فعالية أوميجا-3 النقية في خفض الدهون الثلاثية الضارة

قد يرتفع مستوى الدهون الثلاثية الضارة (مثل:TG & VLDL) في الدم، والتي من الممكن ان تكون سبب رئيسي في امراض تصلب الشرايين وخصوصاً امراض القلب المرتبطة بقصور في الشريان التاجي، وارتفاع هذه الدهون الثلاثية الضارة قد يكون بسبب استهلاك كميات كثيرة من الدهون المشبعة او الزيوت المهدرجة عالية السعرات الحرارية يومياً، أو الإسراف في تناول الكربوهيدرات (السكريات )، أو عدم السيطرة على مرض السكري، حيث ان مرضى السكري اكثر عرضة لإرتفاع هذا النوع من الدهون الضارة في الدم. 

ويوجد هناك أدلة طبية قوية، وكذلك العديد من الأبحاث العلمية الحديثة تؤكد أن الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا-3 (EPA & DHA) النقية والمركزة، يمكنها أن تقلل إلى حد كبيرمن مستويات هذه الدهون الثلاثية الضارة في الدم. وذلك حسب:

  1. التوصيات العلمية من الجمعية الأمريكية لأمراض القلب لسنة 2019 ، وايضاً حسب
  2. بروتوكولات العلاج للجمعية الأمريكية لطب الغدد الصماء لسنة 2018 في علاج أرتفاع الدهون الثلاثية.

ولكن هذه التوصيات لم تخص استعمال مكملات غذائية تحتوي على زيت السمك، ولكن حددت بالذكر فقط انواع احماض اوميجا-3 المركزة والنقية  (EPA &DHA) أو التي على شكل دوائي ومرخص من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA).

 لذلك يجب قراءة بيانات التركيب بعناية على عبوة اوميجا-3 للتأكد من نسب كميات هذه الاحماض الدهنية الأساسية (EPA & DHA) ويوجد هناك نوعان من الأوميجا 3 المباع في الصيدليات، أحدها المكمل الغذائي أوميجا 3 (زيت سمك) وفي الغالب يحتوي على زيت سمك غير مركز بة الأحماض الدهنية الأساسية (EPA& DHA) ويكون في الغالب منخفض السعر بالمقارنة بالنوع الأخر، والذي يعتبر أوميجا-3 وتكون الأحماض الدهنية الأساسية مركزة بدرجة كبيرة ونقية.

وللعلم فقد يختلف هذيين المنتجين عن بعضها بزيادة تركيز أحماض أوميجا 3 الأساسية بمقدار قد يصل 2 الى 10 اضعاف. فقد تصل الجرعة اليومية من المكمل الغذائي زيت السمك إلى واحد جرام يومياً، بينما تصل جرعة اوميجا-3 النقي والمركز من 3 إلى 4 جرامات يومياً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن كمية الدراسات التي تثبت فعالية احماض اوميجا-3 النقية والمركزة في الوقاية من أمراض القلب، وتخفيض نسب  الدهون الثلاثية الضارة في الدم أكثر بكثير من كمية الدراسات التي تُظهر تأثير المكمل الغذائي “زيت السمك”.

فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول اوميجا-3 النقي والمركز يقلل من خطر حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين بنسبة قد تصل في المتوسط الى 25%.

أما في الدراسات التي أُجريت على المكمل الغذائي “زيت السمك”، فبعضها أثبتت تأثير واضح للمكمل الغذائي أوميجا 3 على الوقاية من أمراض القلب، والاكتئاب، والقلق، وتحسين القدرات الإدراكية، وبعضها الآخر أظهر تأثير ضئيل للمكمل الغذائي اوميجا 3.

ويعد ارتفاع الدهون الثلاثية في الدم بنسبة تتراوح في المتوسط من TG )الدهون الثلاثية 200-499 ملجم / ديسيليتر) أمرًا شائعًا نسبيًا خصوصاً في مرضى السكري. وقد أصبح ارتفاع الدهون الضارة (مثل كل من TG & VLDL) منتشراً بشكل متزايد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تزايد معدلات زيادة الوزن والسمنة المفرطة ومرض السكري، وايضاً إنتشارعادات الأكل الغير صحية والوجبات السريعة المعتمدة بالأساس على كميات كبيرة من الدهون المهدرجة بشكل كبير.

في بيان علمي لجمعية القلب الأمريكية عام 2002، تمت التوصية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية وهما: حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) (بجرعة 2 الى 4 جم / يوماً) وذلك لتقليل الدهون الثلاثية الضارة في الدم للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية الضارة. ومنذ عام 2002، تمت الموافقة على الأدوية الموصوفة التي تحتوي على EPA+DHA أو EPA فقط من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وذلك لعلاج المستويات المرتفعة جدًا من الدهون الثلاثية.

ان الغرض من هذه التوصية العلمية هو تلخيص التأثيرات على الدهون الثلاثية الضارة TGوالبروتين الدهني الناتجة عن الجرعات الدوائية لـ احماض اوميجا-3 المركزة من EPA&DHA (استعمال حوالي 3 جم/ يوماً ) ، وتقلل احماض أوميجا-3 الأساسية (EPA+DHA) الدهون الثلاثية الضارة بنسبة  تصل الي 30% ( ولكن لابد من متابعة احتمال حدوث ارتفاعات متزامنة في  LDL) كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة(.

لذلك عند استخدامها لعلاج فرط الدهون الثلاثية الجليسريد في الدم، فإن احماض أوميجا-3 الأساسية (EPA DHA) يفضل استعمالها بالاشتراك مع أدوية Statins. ويتم دعم استخدام احماض أوميجا-3 الأساسية (EPA DHA) (4-3 جم / يوم) لتحسين خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية الضارة في الدم، وذلك من خلال انخفاض بنسبة تصل الى 25٪ في مشاكل متعلقة بتصلب بالشرايين التاجية الرئيسية في القلب REDUCE-IT (تقليل الأحداث القلبية الوعائية باستخدام تجربة تدخل وكالة حماية البيئة). ونستنتج أن الوصفة الطبية من احماض أوميجا-3 الأساسية (EPA+ DHA) بجرعة 4-3  جم/يوم هو فعال وآمن لتقليل الدهون الثلاثية الضارة وكعلاج وحيد أو كعامل مساعد لعوامل خفض الدهون الأخرى.

المراجع العلمية:

  1. CirculationVol. 140, No. 12Omega-3 Fatty Acids for the Management of Hypertriglyceridemia: A Science Advisory From the American Heart Association
  2. Diabetes Spectr. 2018 Aug; 31(3): 234–245. doi: 10.2337/ds18-0009
  3. PMCID: PMC6092890, PMID: 30140139 American Association of Clinical Endocrinologists/American College of Endocrinology Management of Dyslipidemia and Prevention of Cardiovascular Disease Clinical Practice Guidelines

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shopping Cart
Scroll to Top